شبكة الغريب الاسلامية
السلام عليكم اهلا بك يا زائر لتتمكن من متابعة تصفح الموقع عليك

تسجيل الدخول بالضغط على زر دخول اما اذا كنت غير مسجل فيشرفنا

تسجيلك بالضغط على زر التسجيل ونرحب بك كعضو مميز دائم الحضور

ادارة المنتدى
عبده ابو الجغر الباسكى
شبكة الغريب الاسلامية
السلام عليكم اهلا بك يا زائر لتتمكن من متابعة تصفح الموقع عليك

تسجيل الدخول بالضغط على زر دخول اما اذا كنت غير مسجل فيشرفنا

تسجيلك بالضغط على زر التسجيل ونرحب بك كعضو مميز دائم الحضور

ادارة المنتدى
عبده ابو الجغر الباسكى
شبكة الغريب الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر نورت شبكة الغريب الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائى2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
عضو متميز
عضو متميز
avatar


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 343

تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 28
الموقع الموقع : stranger.hooxs.com

منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائى2011 Empty
مُساهمةموضوع: منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائى2011   منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائى2011 I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 12:04 pm

المجال الأول : " الأعداد والعمليات عليها "
المعيار الأول يفهم الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها :ويفهم مدلولاتها. (w) ١) يتعرف مجموعة الأعداد الصحيحة
ويتوصل إلى علاقة الاحتواء بينهما. ، (w)
٢) يميز بين مجموعتي الأعداد الطبيعية (ط) والأعداد الصحيحة
٣) يمثِّل بعض عناصر مجموعة الأعداد الصحيحة على خط الأعداد ، ليتعرف أوضاعها بالنسبة لبعضها
البعض.
٤) يتعرف مفهوم النسبة ، والصور المختلفة للتعبير عنها ، وتطبيقات عليها.
٥) يتعرف مفهوم المعدل وتطبيقات حياتية عليه بصورة مبسطة.
٦) يتعرف ، ويفهم التناسب وتطبيقاته (مقياس الرسم ، التقسيم التناسبي) ، وحساب المائة وتطبيقاتها.
٧) يتعرف ، ويفهم مدلول النسبة المئوية ، وطريقة التعبير عنها ، وطرق إيجادها.
٨) يكتشف علاقات بين أعداد طبيعية وصحيحة وكسور عادية وأعداد عشرية ونسب مئوية مستخدماً نماذج
ورسومات وحاسبات وحاسوب (كمبيوتر).
المعيار الثاني يفهم ويجرى العمليات الحسابية بمهارة ويدرك العلاقات بينها :.(w) على مجموعة الأعداد الصحيحة ( ÷ ، × ، - ، +) ٩) يجري العمليات الحسابية الأساسية
.(w) ١٠ ) يستنتج العلاقات بين العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة
١١ ) يقارن بين أعداد من مجموعة الأعداد الصحيحة ، ويرتبها.
١٢ ) يتعرف مفهوم الإنغلاق فى مجموعة الأعداد الصحيحة بالنسبة للعمليات الحسابية الأربعة.
١٣ ) يستخدم خواص كل من العنصر المحايد الجمعي والمعكوس الجمعي والإبدال والدمج والتوزيع في تيسير
إجراء العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة.
١٤ ) يتعرف مفهوم الضرب المتكرر على أعداد طبيعية وصحيحة بصورة مبسطة.
المعيار الثالث يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة للنواتج :
على كسور وأعداد عشرية ، وأعداد طبيعية ( ÷ ، × ، - ، + ) ١٥ ) يجرى العمليات الحسابية الأساسية
وصحيحة بدقة ، مستخدماً أساليب مناسبة مثل : ( الحساب العقلي ، والورقة والقلم ، والآلة الحاسبة ).
١٦ ) يستخدم العمليات الحسابية المناسبة لحل مشكلات حياتية رياضية تتضمن كسورا وأعدادا عشرية ،
وأعدادا طبيعية وصحيحة.
١٧ ) يستخدم الحس العددي في تقدير نواتج حسابات وحلول مشكلات تتضمن كسورا وأعدادا عشرية ،
وأعدادا طبيعية وصحيحة ، ويحكم على معقوليتها.

٨ ) يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مشكلات رياضية تتضمن أعداد صحيحة والعمليات عليها في
صورة أنشطة.
المجال الثاني : " الجبر والعلاقات والدوال "
المعيار الأول يستخدم الرموز والأشكال في تمثيل وتحليل المواقف والتراكيب الرياضية :
١٩ ) يحل مشكلات حياتية رياضية يميز فيها بين الثوابت والمتغيرات.
في مجموعة الأعداد الصحيحة باستخدام ( ÷ ، × ، - ، + ) ٢٠ ) يعبر عن خواص العمليات الحسابية
الرموز.
المعيار الثاني يفهم ويتعرف الأنماط العددية والعلاقات والدوال :٢١ ) يستخدم جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية .
٢٢ ) يكمل نماذج (أنماطاً) عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط) .
٢٣ ) يستنتج مجموعة من التعميمات من ملاحظة نماذج وعلاقات وأنماط عددية ، ويعبر عنها بطرق مختلفة.
٢٤ ) يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف وتكوين نماذج وعلاقات وأنماط عددية في صورة أنشطة.
المعيار الثالث يستخدم النماذج الرياضية في تمثيل العلاقات ويحلل التغيرات الرياضية في المواقف
المختلفة :
٢٥ ) ينمذج ويحل مشكلات رياضية ومواقف حياتية تحتوى على متغيرات في صورة جملة رياضية.
٢٦ ) يعبِر عن العلاقة بين متغيرين ، ويوجد قيمة أحد المتغيرين بمعلومية قيمة المتغير الآخر.
.(w) ٢٧ ) يستنتج خواص التساوي في مجموعة الأعداد الصحيحة
٢٨ ) يحل معادلة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
٢٩ ) يحل متباينة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
المجال الثالث : " الهندسة "المعيار الأول يربط بين العدد والنقطة مستخدماً مبادئ الهندسية التحليلية :
٣٠ ) يحسب المسافة بين نقطتين مختلفتين على خط مستقيم أفقي أو رأسي في المستوى الاحداثي للأعداد
الصحيحة.
المعيار الثاني يحل مشكلات رياضية وحياتية مستخدما الحس المكاني والتحويلات الهندسية
:٣١ ) يستخدم خواص الأشكال الهندسية والعلاقات بينها في حل مشكلات رياضية بسيطة.
٣٢ ) يتعرف مفهوم الانتقال ، ويرسم صورة لنقطة ، وصور لبعض الأشكال الهندسية ( قطعة مستقيمة ، شكل
هندسى ، ... ) فى مستوى الإحداثيات للأعداد الصحيحة.
٣٣ ) يعطى أمثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفاهيم التماثل والانعكاس والانتقال.
٣٤ ) يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.
٣٥ ) يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم بعض الأشكال الهندسية وحل مشكلات هندسية في صورة
أنشطة.
المجال الرابع : " القياس "
المعيار الأول يطبق طرقاً وأدوات وقوانين مناسبة لتحديد القياسات :
٣٦ ) يستنتج مساحة سطح دائرة بطريقة عملية.
٣٧ ) يحسب مساحة سطح الدائرة باستخدام القانون.
٣٨ ) يتعرف مفهوم الحجم ، ويميز بينه وبين مفهوم السعة من خلال مواقف حياتية وأنشطة.
٣٩ ) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لاستنتاج قوانين حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس
مختلفة.
٤٠ ) يحسب حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
٤١ ) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لتحديد المساحة الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات
بوحدات قياس مختلفة.
٤٢ ) يحسب المساحة الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
المعيار الثاني يحل مشكلات حياتية رياضية مستعيناً بمعلوماته ومهاراته في القياس :
٤٣ ) يحل مشكلات حياتية رياضية مستخدما حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات.
٤٤ ) يحل مشكلات حياتية رياضية مستخدما المساحة الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات.
٤٥ ) يستخدم برامج الحاسوب في حساب كل من الحجم والمساحة الجانبية والمساحة الكلية للمكعب ومتوازي
المستطيلات.
المجال الخامس : " تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال "المعيار الأول يطرح تساؤلات ويجيب عنها من خلال جمع بيانات مناسبة وتنظيمها وتمثيلها :
٤٦ ) يجمع وينظم ويعرض بيانات في مجموعات تكرارية ، ويسجلها في جداول تكرارية.
٤٧ ) يمثل بيانات بالقطاعات الدائرية مستخدماً مفهوم الزاوية المركزية.
٤٨ ) يمثل بيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مناسبة مثل : المنحنى التكراري يدوياً وباستخدام الحاسوب.
٤٩ ) يستخدم الحاسوب (الكمبيوتر) في جمع وعرض وتمثيل البيانات.
المعيار الثاني يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات ويتوصل إلى استنتاجات صحيحة منها :
٥٠ ) يفسر دلالات النتائج بطريقة صحيحة.
٥١ ) يقرأ ويفسر بيانات ممثلة بجداول ورسوم بيانية.
٥٢ ) يضع تخمينات مؤسسة علي بيانات معطاة ، ويتحقق من مدى صحتها.
المعيار الثالث يتعرف المفاهيم الأساسية للاحتمال ويستخدمها في حل المشكلات :
٥٣ ) يتعرف مفهوم التجربة العشوائية .
٥٤ ) يوجد احتمال أحداث بسيطة لتجربة عشوائية بصور مختلفة(كسور ونسب مئوية).
٥٥ ) يجرى تجارب احتمالية بسيطة ويستخدم نتائجها في بناء تنبؤات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stranger.hooxs.com
 
منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائى2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج الرياضيات بوربوينت للصف السادس الابتدائى2011
»  مذكرة منهج الرياضيات كامل بالاختبارات للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2012
»  حصريا : شرح فيديو الوحدة الاولى ( النسبة ) فى الرياضيات للصف السادس الابتدائى الترم الاول
» تحميل كتاب الاضواء لمادة الرياضيات للصف الثاني الاعدادي 2011 منهج جديد ترم اول
» اقوى مراجعة رياضيات للصف السادس الابتدائى الترم التانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الغريب الاسلامية :: المرحلة الابتدائية :: الصف السادس الابتدائى :: الفصل الدراسى الاول :: الرياضيات-
انتقل الى: